Breaking News

Revue de Presse Nationale

Revue de Presse Internationale

Communiqués et declarations

Historique de la lutte de l'ENSA ex-INA

samedi 26 juin 2021

القبضة الأمنية تشتد ضد أساتذة الجامعات المعارضين في الجزائر

26 جوان 2021- تحدث قبل ساعات من الٱن موقع برايم تايم زون الإخباري عن تزايد وتيرة اعتقالات المناضلين في الجزائر  و عنون تقريره كالٱتي :"القبضة الأمنية تشتد ضد أساتذة الجامعات المعارضين في الجزائر والحريات أسوأ بكثير مما كانت عليه | وطن يغرد خارج السرب."

الموقع الإخباري الأمريكي تطرق بالخصوص، كما أظهره في عنوانه، للمضايقات التي تطال الاساتذة الجامعيين في بلادنا حيث أشار الى "اشتداد القبضة الأمنية" على هذه الفئة من المجتمع. و هو ما يوحي، يحسب تعبير الجريدة، عن مدى تقهقر وضع الحريات في الجزائر و تدنيها الى مستويات لم تعرفها البلاد من قبل.

و تناولت من خلال حديثها عن المعتقلين موضوع إحالة كل من فتيحة بريكي و سارة لعدول و عبد السلام مهنىٰ على قاضي التحقيق رفقة 17 مناضلا ٱخرا، و هذا بعد ان قضت زميلتنا المتقاعدة اسبوعا في الحبس تحت النظر، كما فصلت الجريدة.

كما انها (أي الجريدة الالكترونية) تكلمت عن الاحتجاز الذي عاشه استاذ الإعلام عبد العالي رزاقي الذي اعتبرته أحد أكبر المختصين في ميدانه.

و تطرقت باسهاب الى للمضايقات التي تطال الاستاذ بجامعة غليزان، فؤاد بن حدو، حيث خصصت عنوانا لفقرة كاملة باسمه ذكرت فيها أن إصدار الحكم، فيما يخص قضيته التي طالب فيها المدعي العام بسنة سجن نافذة، سيكون يوم الثامن من شهر جويلية المقبل.

و أشار الموقع الامريكي أيضا الى  ان الاستاذة لويزة أيت حمادوش قد تعرضت للاعتقال من قبل ليطلق سراحها بعد ذلك.

شَل "العقول السياسية"

اللافت للانتباه فيما يخص هذا التقرير الصحفي هو محاولة تفسير و سرد أسباب المضايقات و الاعتقالات التي تطال زملاءنا في الٱونة الأخيرة، حيث أوّلتها النشرية الالكترونية على انها نية من السلطات لشل "العقل السياسي للحراك".

مستندة على أراء بعض المراقبين، عللت الجريدة تركيز السلطات في الفترة الأخيرة على ملاحقة أساتذة الجامعات المعارضين والناشطين داخل الحراك الشعبي ، كرغبة من هذه الأخيرة في شل العقول السياسية التي تضفي على الحراك الشعبي مضمونًا سياسيًا وفكريًا. كما ان الهدف، حسب تعبيرها دائما، هو إبعاد هذه النخب وتضييق نطاق حركتها. خاصة "وأن غالبية هؤلاء الأساتذة ينشطون في مكونات وفضاءات الحراك الشعبي وينظمون مبادرات للنقاش السياسي والفكري حول الوضع السياسي ، ويتدخلون في القنوات والصحف ، ووسائل الإعلام للدفاع عن موقف الحراك الشعبي ومعارضة خيارات السلطة"، كما كتبت الجريدة.

في الأخير يجدر الذكر، ان المقال تحدث أيضا عن تاييد حكم البراءة الذي صدر مؤخرا عن مجلس وهران في حق قدور شويشة و زوجته جميلة لوكيل رفقة 13 مناضلا من مدينة وهران.

https://primetimezone.com/world/gulf-news/the-security-fist-is-active-against-opposition-university-professors-in-algeria-and-the-freedoms-are-much-worse-than-it-was-a-homeland-tweeting-outside-the-flock/

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Donnez votre avis sur cette actualité!
شارك برأيك

SESS, Syndicat des Enseignants du Supérieur Solidaire | 2011-2022 | Recevez notre newsletter