Breaking News

Revue de Presse Nationale

Revue de Presse Internationale

Communiqués et declarations

Historique de la lutte de l'ENSA ex-INA

lundi 23 octobre 2023

بيان من المكتب الوطني بتاريخ الـ21 من أكتوبر 2023

 نقابة أساتذة التعليم العالي المتضامنين



                                   بيــــان

قرر المكتب الوطني، الذي يراقب جرائم الحرب التي يتعرض لها سكان غزة، في ما يشبه جريمة إبادة جماعية علنية، أن يتخذ موقفًا في هذا الوقت؛ لأنه كان من الضروري متابعة جميع الأحداث منذ البداية.


فيما يخص نقابة الأساتذة الجامعيين المتضامنين، بدأت المشكلة مع الاحتلال والاستيطان في الأراضي المحتلة، ليس فقط بالمدنيين بل بالمستوطنين المسلحين. هجوم حماس جاء كنتيجة لتاريخ طويل من انتهاكات الحقوق، والاحتلال، والجرائم، والاعتقالات، وما حدث كان متوقعًا عندما يصبح لدى أولئك، الذين ليس لديهم شيء آخر ليفقدوه، القدرة على المقاومة حتى وإن كلفهم ذلك حياتهم من أجل إنهاء هذا الاحتلال.


القصف الذي تتعرض له غزة يستهدف المدنيين وأماكن مثل المستشفيات والمساجد والكنائس، ويشمل أيضًا الصحفيين وفرق الإنقاذ، على الرغم من المعلومات الزائفة التي يقدمها الجيش المحتل.


الغضب الشعبي الذي تشهده المنطقة هو أمر طبيعي وصحي تمامًا. حتى سكان البلدان التي تدعم إسرائيل احتجوا ضد هذه الجرائم ضد الإنسانية.


ومع ذلك، يجب علينا أن ندرك أنه لنكون قادرين على الدفاع عن أنفسنا و عن القضايا العادلة، يجب أن نكون قويين اقتصاديا وعسكريا، ويجب أن نضمن الأمن الغذائي والصحي من خلال استغلال قدراتنا. يجب أن نبني وحدة حقيقية للشعب لأننا نعلم أنه من دون ذلك سنضطر أساسا إلى الاهتمام بأمور تكاثرنا -و بالتالي البقاء- وقد يأتي هذا بالضغط على شعبنا، حتى بالتدخل من أنظمة أجنبية في بعض الأحيان.


التظاهرات التي جرت في الجزائر، وعلى الرغم من أنها عبرت عن موقف جزء من السكان، الذين أعربوا عن غضبهم، لن تكون ذات جدوى ولن تخدم سكان غزة بصورة خاصة والفلسطينيين عمومًا، لأنه ليس لدينا الوسائل الملائمة لممارسة الضغط. 


هذا يوضح المسار الطويل الذي يجب أن نسلكه لبناء البلاد حقًا، لصالح سكانها أولاً ولصالح القضايا العادلة.


نحن بعيدون عن ذلك، لأنه يكفي أن نأخذ مثالًا على نقابتنا، التي على الرغم من تسجيلها، إلا أنها تواجه عقبات في إنشاء فروع لها في ظل صمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأيضًا وزارة العمل والتوظيف والضمان الاجتماعي التي تم مخاطبتها عدة مرات.


نحن نتحدث هنا عن فئة أساتذة التعليم العالي الذين يعتبرون الأساس لبناء أي مشروع تنموي جاد يخدم السكان والبلاد. فماذا نقول بخصوص الفئات الاجتماعية الأخرى؟


نأمل أن يدرك الفلسطينيون أهمية الوحدة حول هدف إقامة الدولة الفلسطينية، ونأمل أن نرى النساء والرجال الأحرار في جميع أنحاء العالم يمكنهم ممارسة الضغط على حكوماتهم، كما نأمل أن نشهد في الجزائر تشكيل حكومة تكون ملتزمة بإتمام هذه المهمة. 


عن المكتب الوطني، المنسق الوطني: قدور شويشة

وهران في 21 أكتوبر 2023

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Donnez votre avis sur cette actualité!
شارك برأيك

SESS, Syndicat des Enseignants du Supérieur Solidaire | 2011-2022 | Recevez notre newsletter