Breaking News

Revue de Presse Nationale

Revue de Presse Internationale

Communiqués et declarations

Historique de la lutte de l'ENSA ex-INA

dimanche 4 juin 2023

بيان من المكتب الوطني بتاريخ 2 جوان 2023

  



 في الوقت الذي عجزت فيه الوصاية على حل المشاكل الاجتماعية للأساتذة، والمطروحة منذ سنوات عديدة على غرار مشكل السكن وتراجع القدرة الشرائية، وإعادة النظر في القانون الأساسي للأستاذ الجامعي، وتراجع نوعية التكوين والفشل في ادارة نظام LMD   وتراجع المستوى العلمي في الجامعة، وهي مشاكل لطالما أثارتها النقابة الوطنية للأساتذة المتضامنين SESS التي ترفض الوصاية الرد على مراسلاتها المتكررة لعقد جلسة عمل وتمكينها من طرح انشغالات الأساتذة واقتراح الحلول الموضوعية لها. 

    وأمام المشاكل المتراكمة منذ سنوات تتفاجأ الأسرة الجامعية بالقرارات المفاجئة والانفرادية فيما تعلق بإصلاح نظام LMD دون استشارة الأساتذة، لتلي ذلك التعديلات الجوهرية الأخيرة في معاير الترقية إلى مصاف الأستاذية والتي أعلن عنها بشكل مفاجئ عشية فتح الدورة، وهي تعديلات مست النشر العلمي والذي يعرف ازمه حقيقية في الجزائر، بالإضافة، بالإضافة الى تراجع نقاط الملتقيات الوطنية بخمس مرات والملتقيات الدولية بأربعة مرات، ناهيك عن الاختلالات في التقويم البيداغوجي والمهني.

   ان هذه التدابير الجديدة، إذا كان الهدف من ورائها ترقية نوعية التكوين والبحث، فان هذا يقتضي مقاربة شاملة لمنظومة التكوين والبحث العلمي، بما في ذلك تسيير مخابر البحث وتشجيع الإنتاج العلمي وإعادة النظر في سياسة التكوين برمتها ضمن إطار النقاش الجماعي حول الجامعة.

    ان القرارات الارتجالية والانفرادية غير مدروسة والتي لم تخضع للنقاش على مستوى الهيئات المخولة لذلك يكشف الطابع الإداري الذي أضحى يطغى على كل أركان الجامعة سواء تعلق الأمر بالجانب البيداغوجي أو العلمي أو جوانب التسيير الأخرى، وهو ما عبرت نقابة الساس عن رفضها له باستمرار.

وبناء على ما سبق:

- يدعو المكتب الوطني الوزارة الوصية الى التراجع عن هذه القرارات الانفرادية المفاجئة والتي تؤثر بصفة مباشر على استقرار الجامعة ونحن على أبواب الامتحانات نهاية السنة؛

- كما يدعو الوصاية الى فتح باب الحوار والنقاش حول مستقبل الجامعة، باعتباره الأسلوب الوحيد الكفيل بالرقي بها؛

- ونذكر الوصاية أنه احتراما لمبدأ تكافؤ الفرص ومن باب العدالة أن يتم الإعلام المسبق في حالة التعديلات الجوهرية حتى يتسنى للأساتذة التكيف معها. من المفترض أن يعرف جميع الأساتذة-الباحثين ، خاصة أولئك المسؤولين في الوزارة ، أن مسار الباحث المسجل في برنامج بحث لا يمكن تغييره بين عشية وضحاها كما تقترح هذه التعديلات الأساسية.


وفي ظل المعطيات السابقة تدعوا نقابة الأساتذة المتضامنين SESS الأساتذة الى وقفة احتجاج أمام الوزارة الوصية يوم الثلاثاء 6 جوان 2023 على الساعة العاشرة.                                                       


 ع/ المكتب  الوطني                                                              2 جوان 2023

قدور شويشة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Donnez votre avis sur cette actualité!
شارك برأيك

SESS, Syndicat des Enseignants du Supérieur Solidaire | 2011-2022 | Recevez notre newsletter