Deux mots clés pour retrouver notre site sur le net: Sess dz


Breaking News

Revue de Presse Nationale

Revue de Presse Internationale

Communiqués et declarations

Historique de la lutte de l'ENSA ex-INA

jeudi 26 avril 2012

تحقيقات تطال أبناء أساتذة في الطب وشخصيات نافذة وثرية


ارتفع عدد الطلبة الذين لا يملكون مؤهلات التسجيل في معهد العلوم الطبية بوهران إلى 9،  في حين كشفت التحقيقات أن خمسة أساتذة في الطب، يقيمون بصفة دائمة في فرنسا منذ سنوات، مازالوا يتلقون رواتبهم الجامعية بصفة منتظمة. وكشفت مصادر مؤكدة لـ''الخبر''
 أن 24 طالبا سجلوا في معهد العلوم الاقتصادية دون الحصول على المعدلات في البكالوريا. علمت ''الخبر'' أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أمرت بفتح تحقيق في كل التسجيلات التي تمت على مستوى معهد العلوم الطبية لجامعة وهران، منذ سنة 2002 إلى اليوم، وهذا في أعقاب فضيحة انكشاف تسجيل أربعة طلبة لا يتوفرون على المعدلات المؤهلة لمتابعة الدراسة في هذا التخصص، هذه السنة.
وأوفدت وزارة التعليم العالي، قبل أسبوعين، لجنة إلى هذا المعهد، تأكدت من صحة الموضوع، وكشفت تحرياتها أيضا أن خمسة طلبة آخرين لا يملكون المعدلات وتم تسجيلهم في هذا المعهد. ويشتركون كلهم في كونهم تمكنوا من التسجيل ''بفضل أوليائهم'' الذين يشغلون مناصب هامة في ''الدولة'' وآخرين يمارسون مهنا حرة ''مربحة''، إضافة إلى أبناء أساتذة في الطب يشتغلون في نفس المعهد. كما اكتشفت لجنة التحقيق أيضا توجيه طالبة نالت أدنى المعدلات في اختبارات التخصص، ودرست الفصل الأول للسنة الدراسية الجارية تخصص الأشعة، لتنتقل في الفصل الثاني إلى تخصص طب العيون. هذه الطالبة المحظوظة، ''ابنة أحد ولاة الجمهورية'' الذي تقيم عائلته في وهران ويشتغل هو في وسط البلاد، استفادت من توقيعين ''ثمينين'' لتغيير التخصص، رغم أنها لم تنل المعدل، وهما توقيعا عميد كلية العلوم الطبية ورئيس المجلس العلمي للكلية. وهو التحويل الذي يثير، هذه الأيام، زوبعة كبيرة في أوساط الطلبة.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
SESS, Syndicat des Enseignants du Supérieur Solidaire | 2011-2015 | Revez notre newsletter