Deux mots clés pour retrouver notre site sur le net: Sess dz


Breaking News

Revue de Presse Nationale

Revue de Presse Internationale

Communiqués et declarations

Historique de la lutte de l'ENSA ex-INA

mardi 28 février 2012

جامعة الجزائر 2 : عندما تصبح التجاوزات قاعدة في الجامعة


بيان أساتذة قسم اللغة الإنجليزية جامعة الجزائر 2 .

منذ أكثر من ثلاثة أشهر، يعيش قسم اللغة الإنجليزية لجامعة الجزائر2 أزمة خطيرة. و المتمثلة في ترهيب الأساتذة و الضغط عليهم – من قبل رئاسة الجامعة- للرضوخ لمطالب مجموعة من الطلبة الذين يطالبون بتخفيض معدل النجاح إلى 09/20 عوض 10/20 المعمول بها في كل المؤسسات الجامعية.


و لتلبية طلب هذه المجموعة قررت رئاسة الجامعة تجاوز صلاحياتها بالتعدي على التعليمة الوزارية رقم 174 المؤرخة في 06 سبتمبر 2005 و التي تمنح لجان المداولات الاستقلالية للبث في الموضوع. و لقد رفض كل الأساتذة دون استثناء الرضوخ لقرار رئاسة الجامعة. عشرون أسبوع بعد الدخول الجامعي تمّ إصدار محاضر دوّنت عليها نقاط مغايرة للنقاط الأصلية سمحت للطلبة بالانتقال و هذا ما تم رفضه من قبل الأساتذة. و لم تتوقف هذه الحملة ضد قسم اللغة الإنجليزية حيث بعد أربعة أشهر من مسابقة الماجستير قررت رئاسة الجامعة، و من دون حق، الطعن في نتائج الطلبة التي أقرت لجنة المداولات المختصة بنجاحهم.

و لقد رافقت حملة رئاسة الجامعة حملة موازية من بعض الصحف الذين تهجموا بطريقة غير مفهومة ضد أساتذة القسم. و وجد الأساتذة أنفسهم متهمين و ذنبهم الوحيد هو تطبيقهم الصارم للقوانين المسيرة للجامعة، رافضين تطبيق تعليمات تتناقض و قوانين شرّعتها وزارة التعليم العالي و البحث العلمي التي و رغم اتصالات و مراسلات الأساتذة ظلت غائبة و صامتة. كل هذا جعل أساتذة قسم اللغة الانجليزية يشعرون بأنهم مذنبون كونهم تجرؤوا و رفضوا الإنسياق وراء من يريدون موت الجامعة الجزائرية المبنية على العمل و الكد، جامعة يريدونها فضاء يكوّن المواطن الصالح ذو فكر بنّاء و إبدالها بجامعة ركائزها التجاوزات و المحسوبية و الرداءة.

هذه الأسباب أدت بأساتذة قسم اللغة الإنجليزية للإعلان على التوقف عن الدروس احتجاجا على هذه التجاوزات الخطيرة من طرف مسؤولين نصّبوا لكي يحترموا القوانين ويسهروا على السير الحسن للجامعة الجزائرية.

الجزائر في 26/02/2012
أساتذة قسم اللغة الإنجليزية
جامعة الجزائر 2.

Aucun commentaire:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
SESS, Syndicat des Enseignants du Supérieur Solidaire | 2011-2015 | Revez notre newsletter